logo

المشروع + فريق العمل

منذ عام ٢٠٠٥، جمعت مؤسسة كونراد أديناور صحفيين ألمان مع صحفيين آخرين من دول مختلفة بهدف تبادل الخبرات والتعاون من أجل نشر كتاباتهم سوياً. في السنة العاشرة من هذه السلسلة، عقدت المؤسسة “أكاديمية الصحافة الفلسطينية الألمانية”، وهي ورشة العمل الاولى من نوعها التي جمعت بين صحفيين ألمان مع صحفيين فلسطينيين، وذلك في شهر شباط ٢٠١٥ في مدينة رام الله. ونتج عن هذه الورشة مجموعة من المقالات والتقارير بحيث تم نشرها على الموقع الالكتروني www.biladi.ps باللغتين العربية والألمانية، والذي تم تطويره لاحقاً لانعقاد الورشة. من خلال هذه المقالات، حاول المشاركون تجسيد صور مختلفة عن الصور النمطية التي تجسّدها التغطية الإعلامية المعتادة في المنطقة.
شارك في الورشة أربعة عشر مشاركاً ومشاركة، منهم سبعة مشاركين من ألمانيا وسبعة من الضفة الغربية فقط، بحيث لم يستطع المشاركون من قطاع غزة الحضور خلال الورشة، اندمج المشاركون في سبع مجموعات عمل ألمانية-فلسطينية؛ نتج عنها نصوص وصور وأفلام فيديو ورسوم بيانية وتم نشرها على الموقع الالكتروني المذكور.

في ما يلي تتعرفون على طاقم التدريب والمشاركين والخبرات المتبادلة.

Martha Dudzinski + Elia Ghorbiah

ان الابتسامة لغة يحبها ويفهمها الجميع، وأن ناقل الرسالة الذي يشهر
الابتسامة في وجهك هو الأقوى وهو الأقدر على إيصال الرسالة بمضمونها
الصحيح. مارتا صورة تعلقت في جدران القلب .. علمتني أن الحدود ليست سوى
خطوط على الخرائط .. شكراً مارتا
IMG_7773 تعلمت من ايليا كم هو صعب أن تعمل كصحفي محايد في مكان بلا عدالة، حيث المعاناة والموت والخطر المحدق بحياتك. هذا الكم من التعقيد والتناقض في الناس هنا. وبالرغم من ذلك بإمكانك أن تستمتع وتجد الفرحة حتى في الحديث عن السياسة وخلق نكات عن الوضع. شكراً ايليا

Noor Abdelfattah + Lucas Lamberty

نور أرتني، أنه في بعض الأحيان من الممكن أن يتطلب الأمر مكالمتين فقط للتحدث شخصيا مع وزير الاقتصاد في فلسطين. بالإضافة، إلى أني تعلمت منها كيف أقول “ OH MY GOD “ بالعربي و علمتني أنه في دائما ما يوجد وقت مستقطع لصورة سيلفي سريعة في الضفة الغربية. IMG_7813 استمتعت جدا وكان لي الشرف بالعمـل مع لوكاس.. اتعلمت منه أن أستمر بالضحك حتى في أصعب ظروف العمـل وبأن كل شيء رح يكون بأفضل حال ..وتعلمت منه كلمة” really” بالألماني وعندما لفظتها بطريقة خاطئة حملت معنى مسبة هههههههههه ….. وأحلى شي لما تحكيلي أأأخ يا رب بالعربي.

Mohammad Abu al-Rob + Rahel Klein

تعلمت انه من المهم جدا أن يكون لديك علاقات صحفية. محمد لديه اكبر دليل هاتف عرفته، يعرف الجميع ويكلم الجميع بأي وقت ومهما كان الوقت صباحا ام مساءا. محمد لا يتردد عندما يعمل ولهذا السبب نحن الفريق الذي يملك الشخصية الاقوى بين الفريق في النهاية. IMG_7766 تعلمت منها الحفاظ على الوقت اثناء العمل وعدم اتخاذ الحكم السريع على الامور وهذا من اكثر الامور ايجابية لديها
.كما ان طريقتها في العمل ضمن الفريق كانت رائعة فتعلمت

Kristina Milz + Tahreer Bane Sakher

كريستنا فتاة رائعة و لديها خبرة عملية جيدة في مجال الصحافة ، احببت فيها الدقة في العمل وأن الابتسامة لا تفارق وجهها ، تعلمت الكثير منها ..
من الجميل عملي معها و أنا متأكده أنني سأفتقد العمل معها بعد انتهاء التدريب .
كريستينا سأبقى أتذكرك .
IMG_7733 تعلمت من تحرير أن هناك شيء يشبه الاتفاق بين العرب ووجود تأخير 15 دقيقة مرتبطة بكلمة انشاء الله إلى جانب أنها أظهرت كيف أنه من الصعب أن يكون متوفر لك كل شيء باستثناء حرية اتخاذ قرار بشأن مستقبل الخاص بك.

Akram Natsheh + Sebastian Christ

تعلمت من اكرم ان كل تلة في فلسطين مليئة بالقصص وعندما  تسير في الطريق قد تكون هناك مفاجأة خلف كل انحاء. IMG_7754 اسئلة سبستيان العميقة جعلتني انظر الى الكثير من الاشياء بمنظور  جديد ، تعلمت منه ان البحث بين التفاصيل يعطيك دائما قصصا  جديدة.

Alaa Daraghmeh + Jessica Gehring

تعلمت من علاء قيادة السيارة في شوارع رام الله المزدحمة، وأنه لا يوجد شيء لا يمكن مناقشته خلال تدخين السجائر والأرجيلة IMG_7790 تعلمت من جيسي كيف تكون الصحافة الحقيقية، كما طورت لغتي الألمانية بشكل  ملحوظ، بإمكاني الآن الشتم باللغة الألمانية بشكل جيد

Aseel Eid + Julia Gurol

أسيل جعلتني أدرك أن كل المشاكل الصعبة يمكن أن تحل بأكبر قدر ممكن من الابتسامة، وأننا لا يجب أن نخسر المرح في كل شيء  نفعله. إن العمل الجماعي جلب أفضل النتائج، والناس في فلسطين كريمين للغاية، أنا سعيدة لأنني التقيت بها. IMG_7735 التعرف على أشخاص من ثقافات وخلفيات مختلفة هو من أجمل ما قد يحصل للإنسان، مع جوليا تعلمت أن الحب أقوى من الجدران وأننا نستطيع كصحفيين إيصال صوت الحب لجميع العالم، ومن جوليا تعلمت أن كل شيء يمكن أن يتم بشكل ممتاز عندما نجمع المرح والعمل، وأن باب الأفكار يستحيل أن يغلق إلا بالفكرة التي نريد … محظوظة أنا بمعرفتها

Jochen Markett + Walid Batrawi

العمل مع يوهان كان مفيداً جداً، حيث تبادلنا الخبرات تماتا كما فعل المتدربون، وعملنا لو اننا في طاقم تحريري يتابع المتدربين لحظة بلحظة، وها هي نتيجة هذا التعاون نضعها بين ايديكم IMG_7789 لقد ادركت من خلال العمل مع وليد قيمة التدريبات الاعلامية العالمية. والميزة اننا لم نكن نعمل تحت ضغط الوقت لانجاز مادة للنشر، ولكن عملنا كفريق وتعلمنا من بعضنا البعض. وعندما نقوم بعمل ذلك في مدينة تسحر القلوب مثل رام الله فان الامر يكون افضل بكثير.

Nidal Bulbul + Jan-Henning Niediek

لا توجد عقبة يمكنها الوقوف في طريق نضال، إلا وبإمكانه التصدي لها وتخطيها. أبهرني بطاقته الإيجابية وقلبه المتسع للجميع وهذا يجعله مثال أعلى أقتدي به. IMG_7721 تعلمت من هينينغ الكثير وخاصة تحمل إرهاق العمل و روح فريق العمل بيننا تخللها الكثير من المرح. في نهاية الامر غرفتي في الفندق تحولت الي غرفة مونتاج او استوديو او حتي مكان عمل الفريق خلال ساعات الليل لضمان انتاج عمل متقن.

Bastian Schroeder + Hans Maria Heyn

ان الدورة الاكاديمية للصحفيين وصلت الى اعلى مستوى حسب توقعاتنا, ونحن نرى ان المشروع لم يكن فقط كمساهمة ناجحة في الحوار الالماني – الفلسطيني ولكن ايضا كوسيلة لتطوير قدرات وطموح الصحفيين الشباب. ان حرية الصحافة وحرية العمل كصحفيين ليس فقط شرطا لمجتمع ديمقراطي وانما الهدف الرئيسي لمؤسسة كونراد اديناور في المناطق الفلسطينية. يعرض الموقع الامكانيات الهائلة لدى المشتركين والتي سوف نلتزم بتطويرها بشكل مستمر في المستقبل. IMG_4299 يسرني ان ارى كيف كان اداء عمل المشتركين وفريق المدربين الذين عملوا معا, حيث استطاعوا ان ينموا معا خلال عملهم الذي دام لعشرة ايام, عندما ارى النتائج استطيع القول باني تعلمت ان اكون صبورا , ولا ينبغي على احد ان يقلل بما يمكن ان يحققه خلال فترة وجيزة من الوقت.